الحدث

اكثر من 230 موقعا مهدد بالفيضانات بالجزائر

اعطت وزارة الموارد المائية أسباب الفيضانات التي مست ولاية عنابة مؤخرا، وأدت الى خسائر بشرية ومادية.

وقالت مديرة التطهير وحماية البيئة، بوزارة الموارد المائية، نورة فريوي، إن النشرية الخاصة للحالة الجوية كانت قد توقعت 40 ملل في حين تم تسجيل 140 ملل من الامطار، وهو ما يعادل تساقد 51 يوما “، وبحسب فريوي لا يجب البحث عن المسؤول عن الخسائر في تلك الفيضانات بقدر ما هو مهم وضع ميكانيزمات من اجل تفادي هاته الظواهر الطبيعية المتكررة والتي لا يمكن ان نوقف تسببها في الخسائر .

و بالرغم من اتخاذ اجراءات وقائية سابقة بانجاز 200 مشروع يكفل تأمين قرابة 100 مدينة ، الا ان هناك تدابير اخرى تفرض نفسها في الوقت الراهن – تقول فريوي- موجودة بالفعل وتساهم في تخفيض حجم الخسائر لكن يجب تحسين التوقفعات من خلال تعزيز التنسيق ، والسهر على صيانة الهياكل وكذا وضع حد للتوسع العمراني الفوضوي ” تقول فريوي نورة .

كما سجلت وزارة الموارد المائية 689 موقعاً للفيضانات على التراب الوطني، 233 منها ذات مخاطر عالية جداً، واكدت أن إدارتها شرعت في تجسيد خطة برنامج من اجل التكفل بطريقة استعجالية بالمناطق عالية المخاطر.

واوضحت فريوي أن الخطة الاستعجالية تتعلق ب30 موقعا نموذجيا قبل تعميمها على كل المواقع وقالت” نحن بصدد تطوير مخططات للوقاية من مخاطر الفيضانات التي تشمل مجموعة من التدابير المتعلقة بالتعمير والتي قد يحتمل انها ستفرض تهديم عدد من البنايات المصنفة في خطر واعادة تهيئة بعضها الاخر من اجل ان تتوائم مع تلك المناطق” .

تعليق

مقالات ذات صلة

إغلاق