ثقافة

الموسيقى السمفونية.. انطلاق العاشرة

افتتاح المهرجان الدولي بالجزائر العاصمة

انطلقت فعاليات المهرجان الدولي ال10 للموسيقى السمفونية، السبت بالجزائر العاصمة، والذي حلت فيه روسيا كضيفة شرف حيث افتتح الستار بعرض احيته الفرقة السمفونية لأوبرا الجزائر بقيادة المايسترو أمين قويدر و أداء الجنوب افريقي تابانج سينيكال إلى جانب إيرينا تيفيان بحضور جمهور غفير.

و اختار المنظمون معزوفة “ماديبا” لافتتاح المهرجات الذي سيدوم لغاية 19 اكتوبر من تأدية تابانج سينيكال استذكارا لمائوية الزعيم الراحل نيلسون مانديلا (1918-2018) الزعيم الجنوب افريقي الذي ناضل ضد الأبارتايد.

أما العرض الثاني فقد احيته الروسية إيرينا تيفيان ألهبت من خلاله ركح الأوبرا بسوبرانو درامي أدت فيه مقطوعات للعديد من الملحنين الروس على غرار ليتش تشايكوفسكي و فاسيلي سلوفيوف لينضم إليها بعد ذلك تابانج سينيكال حيث شكلا معا ثنائيا في رائعتي موزار وغيزيب فيردي.

و قامت بعد ذلك فرقة أوبرا الجزائر بتقديم اربع مقاطع من السمفونية السابعة لبيتهوفن لتختتم الحفل برائعتي “أورتسرو” و “عبد القادر يا بوعلام” تخليدا لذكرى الفنانين الكبيرين جمال علام و رشيد طه اللذان فقدتهما الساحة الفنية مؤخرا.

وتميز الحفل الأول للطبعة ال10 للمهرجان بتكرم الفنانين الراحلين رشيد طه و جمال علام و بحضور وزير الثقافة، عز الدينميهوبي و وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة، فاطمة الزهرة زرواطي ووزيرةالتضامن الوطني والاسرة و قضايا المرأة، غنية الدالية و والي الجزائر العاصمة، عبد القادر زوخ و ممثلي مختلف البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالجزائر.

وبعد الترحيب بالضيوف و الجمهور أشاد محافظ المهرجان، عبد القادر بوعزارة بالحدث الذي بلغ المكانة التي يستحقها ليحيل الكلمة بعد ذلك لوزير الثقافة من اجل اعلان افتتاح المهرجان.

وستشارك في هذه الطبعة فرق من العديد من دول العالم على غرار سوريا و اسبانيا و كوريا الجنوبية واوكرانيا و النمسا و ايطاليا و تونس و اليابان و التشيك و جنوب افريقيا و فرنسا و ألمانيا و الصين.

وستتواصل فعاليات المهرجان حيث ستعرف سهرة اليوم الأحد مشاركة فرقتي سوريا و روسيا.

تعليق

مقالات ذات صلة

إغلاق