منوعات

اليهودي “ويليم سْبُورْتيس”.. المناضل ابن جنان الزيتون

يثير في كل مرة الباحث الجزائري فوزي سعد الله قضايا من هوامش التاريخ الجزائري، التي ناذرا ما يتطرق إليها أصحاب الاختصاص، حيث نشر مؤخرا فقرة عن شخصية “ويليم سْبُورْتيس” ابن جنان الزيتون في قسنطينة “يهودي من قدماء الطائفة الموسوية في المدينة من مواليد عام 1923م”.
وكتب فوزي سعد الله، عن سْبورتيس “المُكَنَّى عُمَر خلال الثورة التحريرية، كان من بين المناضلين الشيوعيين الذين التحقوا بالكفاح من أجل الاستقلال بصفته جزائريا، وتحصل على الجنسية الجزائرية بعد استقلال البلاد”.
كما كشف الباحث أن “سبورتيس اشتغل بالصحافة بعد الاستقلال وكان ضمن الطاقم الصحفي ليومية Alger Republicain (الجزائر الجمهورية) وعرف السجون والتعذيب والإقامة الجبرية من منتصف الستينيات إلى منتصف السبعينيات في إطار نشاطاته المعارِضة ضمن التيار اليساري الجزائري”.
وأضاف فوزي سعد الله أنه وخلال اشتغاله في الصحافة بالجزائر “كان يصادفه من الحين للآخر في دار الصحافة بشير عطّار في العاصمة الجزائرية نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات”.
وأوضح “سبورتيس ترك الجزائر عام 1994م ليستقر في فرنسا، وقد نشر كتابا بعنوان “جنان الزيتون” يروي فيه مذكراته كما أنه يزور الجزائر من حين لآخر”.
– الصورة في مدينة سطيف مع رفقائه المناضلين الجزائريين
Algerie-LN.com

تعليق

مقالات ذات صلة

إغلاق