منوعات

جمعية الشعرى لعلم الفلك ترجح حلول عيد الفطر الجمعة المقبل

رجحت جمعية الشعرى لعلم الفلك في بيان لها أن يكون أول أيام عيد الفطر الجمعة 15 جوان, غير أنها أكدت أن “الجهة الوحيدة التي لها شرعية إعلان تاريخ عيد الفطر هي لجنة الأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف”.
و أوضحت جمعية الشعرى أنه و بناء على الحسابات الفلكية, فإنه “سيتم اقتران +ولادة+ هلال شوال يوم الأربعاء 13 جوان, أي يوما قبل 29 رمضان على الساعة 20:43 ليلا بالتوقيت المحلي”, مضيفة أن “المدة الطويلة بين لحظة الولادة و وقت تحري الهلال بالعين المجردة مساء الخميس المقبل ستجعل رؤيته ممكنة و بيسر”.

و بذلك فإنه “من المفروض أن يكون أول أيام عيد الفطر يوم الجمعة 15 جوان(…) و هو شأن كل الدول الإفريقية و العربية”, يضيف البيان.

و بالمناسبة, ذّكرت جمعية “الشعرى” بأن الجدل الذي ينشب كل سنة تقريبا بشأن رؤية الهلال “يرجع في معظم الأحيان إلى مزاعم رؤيته بالعين المجردة في حين أن المعايير الفلكية تنص باستحالة الرؤية”.
و خلصت في هذا الإطار إلى أن “نهاية الشهر الفضيل, مثلما كانت بدايته سيكون بدون جدل, نظرا لكبر هلال شوال و مكوثه المعتبر فوق الأفق الغربي, مما يجعلنا نتوقع طبيعيا إعلان عيد الفطر يوم الجمعة 15 جوان 2018 بالجزائر و الدول الإفريقية و العربية”, يوضح المصدر ذاته.

تعليق

مقالات ذات صلة

إغلاق