ثقافة

رسالة إعلامي جزائري إلى حاكم الشارقة.. “فعلا يستحق التكريم”

كتب الإعلامي الجزائري المختص في الشأن الثقافي “محمد علال” رسالة بحسابه فايسببوك، وجهها لحاكم الشارقة، معلقا على اختيار لإمارات العربية المتحدة لوزير الثقافة عزالدين ميهوبي، شخصية العام الثقافية 2018 .

  • وجاء في الرسالة:

الوزير الذي وافق على تمويل الدولة كل الملاحم و المسرحيات و الأوبيرات الكبرى من كلماته و أشعاره فقط ،فعلا يستحق التكريم.
الوزير الذي استخدم سلطته من أجل محاربة فتاة “ممثلة” كان يعشقها و رفضته في الأخير،فعلا يستحق التكريم.
الوزير الذي لم تبع أعماله الروائية أزيد من 50 نسخة، في صالون الكتاب العام الماضي فعلا يستحق التكريم.
الوزير الذي يتعامل بمنطق شخصي مع كل من يخالفه الراي في الوزارة، فعلا يستحق التكريم.
الوزير الذي صنع “صنما” لسيناريست واحد فقط ،تعبده كل الأفلام المنجزة من خزينة الدولة الجزائرية ،فعلا يستحق التكريم.
الوزير الذي يحقد على مدراء المؤسسات الثقافية،و يخاف من أن ياخذوا المنصب منه، فعلا ستحق التكريم
الوزير الذي لا يستطيع السيطرة على سلوك أمينه العام،و يقبل أن تكون معظم المسارح بلا ادارة منذ توليه المنصب،فعلا يستحق التكريم.
الوزير الذي يسكت على الفساد المالي في قطاع السينما من قبل منتجين شكلت عصابة ،فعلا يستحق التكريم.
الوزير الذي يستأجر الأقلام لمحاربة الصحافيين الشرفاء ،فعلا يستحق التكريم.
الوزير الذي كتب قصيدة مدح في حاكم الخليج و ينجز حاليا أغنية خصيصا له ، بأموال الشعب الجزائري، فعلا يستحق التكريم.
الوزير الذي لم يسجل أي موقف مع تاريخ الجزائر، عندما تحدث حاكم الشارقة في لندن عن الجزائر و إستقلالها، فعلا يستحق التكريم، ” طبعا حاكم الشارقة اعتذر في النهاية، و هو أمر يحسب له و لكن الوزير لم ينطق بكلمة في بداية الأمر” .
الوزير الذي يسخر كل الشعراء في الجزائر من قصائده،”للأسف ليس جهرا و إنما في الكواليس”،فعلا يستحق التكريم.
المهم في النهاية/ لا يوجد مثقف و لا شاعر ولا كاتب عاش بفضل تكريم رسمي،إنما التكريم الوحيد الذي يعيش إلى الأبد هو تكريم الشعب و تقديرهم له.و الجائزة كان من الممكن أن يكون لها معنى لو قدمت للمثقف وليس الوزير،،، منحها للوزير يجعلها جائزة سياسية، و أنت على يقين تام ، أنه لو لم يكن ميهوبي وزيرا لما إلتفتت له الجائزة أصلا،، ما يعني في النهاية أن الأمر راجع لإنجازاته في المنصب و ليس لإسهاماته الفكرية،، إذن يجب تقديم الإسهامات،،، ما هي و ما نوعها ؟؟ لأنك لا تشعر بحجم الجرح و الحزن الذي تسببته للثقافة الجزائرية بهذا التكريم يا صاحب السمو.

ميهوبي صرح سابقا للبيان :(مشاريعي الروائية لن ترى النور ما دمت وزيراً) كيف يتم تكريمه اليوم بجائزة شخصية العام الثقافية.. ام ان القصد (شخصية القرن) ؟؟ كيف يكرم في السنة التي لم يصدر فيها عملا !

 

  • تكريم ميهوبي بالإمارات

وحسب بيان لوزارة الثقافة “اختار سمو الشيخ الدكتور سلطان محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة، شخصية العام الثقافية 2018 في الدورة السابعة والثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، وذلك عرفانا لما يقدمه من عطاء وما يبذله من جهود حثيثة داعمة للشأن الثقافي العربي”، وأضاف البيان “سينظم حفل التكريم في افتتاح معرض الشارقة الدولي للكتاب يوم 31 أكتوبر 2018، يكون متبوعا بمحاضرة للسيد عز الدين ميهوبي، حول تحدي الثقافة العربية في ظل فوضى اللغات”.

تعليق

مقالات ذات صلة

إغلاق