ثقافة

رسميا.. فيلم “بن مهيدي” لن يعرض

 

قال المخرج “بشير درايس” أن فيلمه “العربي بن مهيدي” منع رسميا من العرض، دون تقديم توضيحات أخرى.

وكتب بشير درايس، أن فيلم العربي لن يعرض بشكل رسمي، بعد قرار من الحكومة الجزائرية، حسبه.

 

منع عرض فيلم العربي بن مهيدي
منع عرض فيلم العربي بن مهيدي

وعرف فيلم العربي بن مهيدي، المنتج من وزارة الثقافة ووزارة المجاهدين، إضافة إلى شركاء آخرين، جدلا واسعا، بعد الانتهاء منه سنة 2018، إلا أن لجنة المشاهدة التابعة لوزارة المجاهدين، تحفظت على بعض المشاهد، لأنها حسبها منافية للحقائق التاريخية، ومغايرة لما تم الموافقة عليه في البداية.

ورغم أن بشير درايس، حاول الدفاع عن فيلمه، واللقاءات الماراطونية التي جمعته بالجهات الرسمية، للاتفاق على شكل نهائي يناسب رؤية كل الأطراف، لم يكلل بالنجاح، رغم بوادر الانفراج التي كانت تبدو هنا وهناك.

وكانت وزارة المجاهدين قد منعت الفيلم في وقت سابق ، هذا القرار الذي كان بمثابة التأجيل فقط، لكن بعد تصريح المخرج تأكد أن الفيلم لن يرى النور، إلا إذا طرأت مستجدات أخرى.

يشار إلى أن “العربي بن مهيدي” كلف حوالي 100 مليار سنتيم جزائري، وصورت معظم مشاهده في تونس، الأمر الذي برره المخرج على أنه راجع لغياب مواقع تصوير في الجزائر.

وحسب ما تسرب، فإن وزارة المجاهدين، كانت قد تحفظت على غياب مشاهد تعذيب العربي بن مهيدي، ومشاهد المعارك، الأمر الذي برره المخرج، بأن العربي كان رجل سياسة أكثر من كونه رجل سلاح، كما أن تصوير الخلاف بين بلة وبن مهيدي في العمل زاد من درجة التحفظ، خاصة ما تعلق بمشهد يقول فيه بن مهيدي لبن بلة “هل تظن أنك زعيم لأنك شربت قهوة مع جمال عبد الناصر”.

 

  • أوراري محمد

تعليق

مقالات ذات صلة

إغلاق