ثقافةسينما

“في الضفة الأخرى للأمل” يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان الجزائر الدولي للسينما

للمخرج الفيلندي "آكي كوريسماكي"

منح مهرجان الجزائر الدولي للسينما (الفيلم الملتزم) في طبعته التاسعة، الجائزة الكبرى للفيلم الروائي الطويل “في الضفة الأخرى للأمل” (L’autre côté de l’espoir) للمخرج الفيلندي “آكي كوريسماكي”.
لجنة التحكيم قالت أنه “بإجماع أعضاء اللجنة، ونظرا للبعد الإنساني و الالتزام، استطاع هذا الفيلم أن يعالج بكل براعة موضوع الهجرة التي تعتبر حديث الساعة وأمرا في غاية الحساسية، إضافة إليه الأداء الملفت للممثلين، إضاءة مميزة، و الديكور الأصيل” وقيمت اللجنة العمل على أنه “فيلم صادق، نبصر من خلاله أن لا شيء مفقود هناك في جهة الأمل”.
في حين ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى الفيلم الروائي “كآبة الكادحين” لـ جيرارد مورديلات” جائزة الجمهور صنف الروائي الطويل، أما جائزة الجمهور فمنحت مناصفة إلى الفيلم الفلسطيني “واجب” لـ آن ماري جاسر، والفيلم الجزائري “صوت الملائكة” لـ “كمال يعيش”.
فئة الفيلم الوثائقي منحت لجنة التحكيم الجائزة الكبرى إلى فيلم “لست عبدك” لـ “راؤول بيك”، كما قدم تنويه إلى فيلم “محاربون حقيقيون” لـ “رونجافون ويربر” و”سيبل و نيكلاس تشانك”، في حين منحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم “الرجال الأحرار” لـ “آن فريدريك ويدمان”، أما جائزة الجمهور في ذات الفئة، قدمت مناصفة إلى فيلم “حر” لـ “ميشال توسكا” (فرنسا)، وأبناء ”أبناء هزار” لـ “تيري ميشال و باسكال كولسو” (بلجيكا).

أوراري م

تعليق

مقالات ذات صلة

إغلاق