الحدث

” لا عتبة في باك 2019″

أكد نجادي مسـڨم المفتش العام لوزارة التربية، أن الوزارة تتوقع نتائج حسنة في شهادة البكالوريا هذه السنة مشيرا أن تاريخ الإعلان عن نتائج البكالوريا سيكون بداية شهر جويلية أي قبل 05 جويلية.
و أعلن المفتش العام لوزارة التربية، نجادي مسقم، عدم وجود عتبة في امتحانات شهادة البكالوريا 2019، مؤكدا أن التلاميذ مجبرون على دراسة كل البرنامج الدراسي.
وقال مسقم، خلال استضافته في حصة “قهوة وجرنان”، بأن المفتشين دخلوا  في جو الإعداد لأسئلة البكالوريا، مؤكدا أن أسئلة تمس محتوى برنامج السنة الثالثة ثانوي فقط، سيما وأنه تم إعطاء تعليمة للمفتشين بالاعتماد على نفس المنهج السابق للبكالوريا في طريقة إعداد الأسئلة.

كما أفاد نجادي مسـڨم المفتش العام لوزارة التربية، أن التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا سيمتحنون في المواد الأساسية حسب الشعب غير أن هنالك بعض المواد تبقى ثابتة ويمتحن فيها التلاميذ في كل الشعب مشيرا إلى أن كل المواد يتم إحتسابها في التقويم المستمر غير أن الإمتحان الكتابي ستسقط منه بعض المواد حسب الشعب.
وأضاف المتحدث، أن مواد العلوم الإسلامية، التاريخ، اللغة العربية، والفلسفة تبقى مواد ثابتة وكل الشعب تمتحن فيها أما باقي المواد فستكون حسب الشعبة، أين ستلغى مثلا مادة الرياضيات من إمتحان البكالوريا لشعبة الآداب واللغات الأجنبية أما شعبة الرياضيات والتقني الرياضي فستلغى مادة الجغرافيا، الفرنسية، الإنجليزية والتربية البدنية.
وفيما يخص مطالب نقابات التربية، أوضح ممثل الوصاية، بأنها بعيدة عن مسؤولية الوزارة، لأنها مرتبطة بالقدرة الشرائية ورفع الأجور، في حين شدد على أن التكتل يستغلها للضغط على الوزارة وأخذ التلاميذ كراهن، بالمقابل أكد نجادي أن وزيرة التربية تفضل أسلوب الحوار من أجل السماع لانشغالاتهم ورفع مطالبهم .
و قال نجادي مسقم المفتش العام لوزارة التربية، أن المترشحين الأحرار مجبرين بالتسجيل في الديوان الوطني للتكوين عن بعد في بكالوريا 2020 مشيرا أنه تم إطلاق إسم جديد على المترشحين الأحرار وهو “المتمدرس عن بعد” مضيفا أنه يجب عليهم تسجيل أنفسهم في السنة الثالثة ثانوي عن بعد، في الديوان الوطني للتعليم عن بعد خاصة وأنه سيكون هنالك أساتذة لمرافقتهم عن طريق الأنترنيت وإرسال الملخصات والدروس لهم
وأضاف ذات المتحدث، أنه سيتم القضاء على قضية المترشح الحر عن طريق النقاط الممنوحة له والدروس التي يتلقاها حيث يتم أخذ معدل المراقبة المستمرة للسنة الثالثة ومعاملها “1”، ويتم إحتسابها مع معدل المواد الكتابية تضرب كلها في معامل “4” ويقسم جميع المعدل على “5”، للحصول على نقطة تعد هي معدل البكالوريا.

تعليق

مقالات ذات صلة

إغلاق