منوعات

لبسها جزائري…تثمين للزي التقليدي


تنظم صفحة et للعرب مسابقة لبسها جزائري برعاية Radio Star Maroc يشرف عليها المنتج فارس شرمان مؤسس الصفحة مع طاقم إعلامي يجمع صحفيات من الجزائر وتونس على أن تكون هذه المسابقة شهرية تروج وتقدم الألبسة التقليدية لكل البلدان العربية. المسابقة تضم تصميم الكراكوا العاصمي الجزائري، أو ما يطلق عليه باللباس الملكي، هو لباس تقليدي عريق وتحفة أثرية توارثتها الأجيال كان يدعى من قبل بالغليلة، هي لباس جزائري محض وجد قبل دخول العثمانيين إلى الجزائر.
وتطورت لاحقا مع دخول العثمانيين مما خلق لباس جديد يدعى بالكاراكو، حيث ظهر هذا الأخير في القرن 15 بالجزائر العاصمة، كانت ترتديه الطبقة الارستقراطية العاصمية في الأعراس وحفلات الاختتان وكان يعبر عن مدى النفوذ والعظمة السامية للمراة العاصمية آنذاك.
لباس الكراكو يتكون من قطعتين الأولى من قماش القطيفة أو الجلوة تطرز باليد بخيوط الفتلة أو المجبود بخيط ذهبي اللون أو الذهب الخالص، والقطعة الثانية تكون عموما من الستان أو القطيفة وتأتي على شكل سروال يكون بعدة أشكال المدور الطويل والقصير، الشلقة، تضيف المرأة عند لباسه قطعة قماش من الحرير توضع على رأسها ويطلق عليها اسم محرمة الفتول بالون الذهبي أو الفضي. ويرفق مع مجموعة من المجوهرات من بينها الجوهر وخيط الروح الذي يوضع فوق الجبين.
أما حاليا ومنذ منتصف القرن 20 أصبح هذا اللباس الفخم رسمي متداول بين عامة الجزائريات وحاضر بقوة ضمن الألبسة التي تحضرها العروس الجزائرية، وقد تم إدخال تعديلات جديدة عليه وعصرنته من قبل المصممين الجزائريين بلمسة عصرية أدخلت الكثير من الأشكال والألوان مثل تنوع القماش المصنوع منه حسب الأقمشة المتداولة اليوم، ونوعية الطرز، وأصبح هذا اللباس خيار الكثيرين من الفنانين والمشاهير في المناسبات والمحافل الدولية للتعريف باللباس التقليدي الجزائري وإدخاله للعالمية.
المسابقة تضم مصممين جزائريين إذ ستعلن المسابقة رسميا غدا الساعة 21:00 سا بتوقيت الجزائر كما نشر في صفحة Etللعرب ، وسيتم اختيار المصممين والتصاميم بناءا على سبر أراء المعجبين بالصفحة وطريقة اختيار الفائز تكون بالتصويت على المصمم وتصميمه بالأرقام التي تظهر على صورة التصاميم في التعليقات بالإضافة إلى الإعجاب بالصورة؛ ويقدم المنتج فارس شرمان المنتج جائزة رمزية المصمم والمعجب بالتصميم والذي صوت على التصميم .
بقلم حياة العماري

تعليق

مقالات ذات صلة

إغلاق