ثقافة

18 عرضا مسرحيا في المنافسة.. تفاصيل المسرح المحترف 2018

من 22 إلى 31 ديسمبر

يتنافس خلال دورة 2018 من المهرجان الوطني للمسرح المحترف، 18 عرضا مسرحيا، و07 عروض أخرى خارج المنافسة، إضافة إلى تنظيم عدد من الندوات والورشات، طيلة عمر الحدث الذي يدوم من 22 ديسمبر وإلى غاية 31 من ذات الشهر.

دورة 2018 للمهرجان، تحت عنوان دورة “صونيا” لروح الفنانة سكينة مكيو المعروفة بصونيا، أما العروض المشاركة في المنافسة الرسمية والتي تعرض بقاعة “مصطفى كاتب”في مبنى المسرح الوطني الجزائري وهي:
1. ” ماكبت”المسرح الوطني الجزائري
2. ” ربيع النساء”المسرح الجهوي – عنابة
3. ” فالحيط”المسرح الجهوي –سيدي بلعباس
4. ” يوبا الثاني”المسرح الجهوي – تيزي وزو
5. ” يا ليل يا عين”المسرح الجهوي – قسنطينة
6. ” حنين”المسرح الجهوي – معسكر
7. ” حزام الغولة”المسرح الجهوي – بجاية
8. ” قاعة إنتظار “المسرح الجهوي – باتنة
9. ” تحصيل حاصل “المسرح الجهوي – أم البواقي
10. “المريض رقم 0″المسرح الجهوي-سكيكدة
11. “بكالوريا”المسرح الجهوي – مستغانم
12. “بين الجنة والجنون” المسرح الجهوي – العلمة
13. ” استراحة المهرجين” المسرح الجهوي – سعيدة
14. “خونة وسارق”المسرح الجهوي – الجلفة
15. “المينة” المسرح الجهوي – بسكرة
16. “معروض للهوى”المسرح الجهوي وهران
17. “كاليدونيا” المسرح الجهوي قالمة
18. “حمار ولو طار” الجمعية الثقافية “المسرح الجديد” يسر

أما العروض المبرمجة خارج المنافسة، والتي ستعرض بقاعة “سينما الشباب” الجزائر الوسطى، فهي مسرحية “البروسي”
للجمعية الثقافية “شباب وفنون” المدية، مسرحية ” كاليقوليا” للتعاونية الثقافية “الفضاء الثقافي” لولاية الجزائر، مسرحية “طــايـــح” للجمعية الثقافية الحركة المسرحية من القليعة، ومسرحية “تفضلي يا أنسة” للتعاونية الثقافية “انيس” من سطيف ومسرحية “الذباب” للمعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري، إضافة إلى مسرحية ” باستا ” للجمعية الثقافية “نوميديا” من قسنطينة.

يشار إلى أن عروض المسابقة الرسمية ستتنافس على ثماني تتويجات هي، جائزة أحسن عمل مسرحي متكامل، جائزة أحسن نص، جائزة أحسن إخراج، جائزة أحسن أداء رجالي، جائزة أحسن أداء نسائي، جائزة أحسن سينوغرافيا وجائزة أحسن إبداع موسيقي، إضافة إلى جائزة لجنة التحكيم.

أما لجنة التحكيم، فيترأسها “أحسن ثليلاني”، وأعضاؤها هم “محمد شرشال”، “جمال عبدلي”، “أرزقي العربي” و”نسرين بلحاج”.

من جهة أخرى سيتم الإعلان عن نتائج الجائزة الدولية “مصطفى كاتب” للدراسات حول المسرح الجزائري يوم 25 ديسمبر 2018 على السادسة 18:00 سا،  هذه الجائزة الدولية التي تهدف إلى تعدّ دعوة النقاد والباحثين والأكاديميين والمهتمين لمرافقة منظومة العروض المسرحية من خلال إعداد بحوث و دراسات عن الأبعاد التطبيقية حول المسرح الجزائري. ويصبو من خلالها المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي” إلى دعم البحث وفتح المجال أمام الدارسين لرصد التحولات الرُّكحٍية الجزائرية، وإلى الجمع والتحقيق في المنجز والممارسة المسرحية في الجزائر.

 

البرنامج المفصل 

البطاقات الفنية للعروض المتنافسة

01 – المسرح الوطني الجزائري

العرض: ماكبت”                   

النص: أوجيت يونسكو

الإخراج: أحمد خودي

السينوغرافيا: سليمان بدري

المـلـخــص :  “ماكـبــت” هي قراءة ثانية لمسرحية “ماكبت” للكاتب العالمي ويليام شكسبير

ماكبت” ليوجين يونسكو، تعري رغبات الإنسان الدفينة وتبرز مشاعره العميقة وتكشف زيف العادات والتقاليد البالية، تعكس كل ذلك في قالب ساخر هزلي تارة، وفي حس تراجيدي عميق تارة أخرى.

“ماكبت” ، “بانكو” ، “غلاميس” “كاندور” وأخيرا “ماكول” وقبلهم جميعا الملك “دانكان” هم اطياف من مفاهيم حياتية وجودية، عرتها ساحرتان ظهرتا فجأة ليتفجر الصراع حول مفاتن الحياة وإغراءاتها… .

02 –المسرح الجهوي–قالمة

العرض : “كاليدونيا

النص : خشاب جلال

الإخراج: كريم بودشيش

السينوغرافيا: باجي رمزي

الموسيقى: خمري عيد الكريم

الملخص: عبر شخصيته الرئيسية (عبد الله)، فكرة التمسُّك بأرض الوطن والهوية، رغم بُعد المسافات والجغرافيا التي تحول بينه وبين حلم العودة من جديد إلى الجزائر.وإلى جانب وصف المعاناة، التي تجشّمها بطل المسرحية، يتناول النصُّ شواهد مؤثّرة من صور الإخلاص للوطن وأرض الأجداد والحب التي تتحوّل، شيئاً فشيئاً، عبر فصول المسرحية، إلى سبب من أسباب الوجود والمقاومة في تلك المنافي البعيدة.ومن تلك الصور، يُقارب هذا العمل المسرحي، فكرة أنّ الابتعاد الجسدي لعبد الله، لم يقضِ على الوشائج التي ربطته بالأرض والزوجة مريم وبالمبادئ التي نشأ عليها، وظلّ يُراسل أهله مدوّناً ذكرياته، التي تراوحت بين حلم وألم، مُحتفظاً بأوراق زيتون وسُبحة ذكْر لازمته طيلة حياته، وكانت أوراق الزيتون والسُبحة كلّ ما أخذ من أرض الوطن عندما شمله قرار التهجير المشؤوم.ومع أنّ عبد الله تزوّج من أوروبية تُدعى “روز”، وأنجب منها أولاداً، إلا أنّ ذلك لم يُنسه وطنه وترابه وتاريخه، حيث بقيت أصواتٌ خفيّةٌ تناديه من الأعماق وتلازمه مثل ظلّه في فضاء متوحش، لتُذكره باستمرار بأرضه المغتصبة، ولم تخبُ في قرارة نفسه جذوة الإيمان بعودة الروح والجسد إلى تلك الديار البعيدة التي غادرها مُرغماً، وهو الأمر الذي تُصوّره المسرحية في فصلها الأخير.     

03 – المسرح الجهوي -سيدي بلعباس

العرض : “فالحيط

النص:أحمد بن خال

الإخراج: عبد القادر جريو

السينوغرافيا: يوسف عابدي

الموسيقى:صالح سامعي

الملخص:  قصة طبيب مشعوذ يداوي بالأعشاب والخرافات، حيث يوهم المرضى الذين يزورونه بأن لديه القدرة على معالجة كل الأمراض المستعصية والتي تعد من أمراض العصر وأرهقه العديد من الأشخاص ومنها على سبيل المثال مرض العقم، حيث يتوافد عليه العديد من المرضى في كل مكان، وتتطور الأحداث الدرامية بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي لما لها من تأثير في ذهنية المجتمع ليصبح من أهم الشخصيات في البلاد.

 

04 – المسرح الجهوي -تيزي وزو

العرض :يوبا الثاني

النص والإخراج: إلياس مكراب

السينوغرافيا:عبد الله كابري

الموسيقى: جمال كالون

05 – المسرح الجهوي–بسكرة

العرض: “المينة

النص: رشدي رضوان

الإخراج: شوقي بوزيد

06 – المسرح الجهوي – معسكر

العرض : حنين

النص : حسين مختار

الإخراج : فريمهدي محمد

السينوغرافيا : بن يوسف جمال

الموسيقى:صوفي عبد القادر

الملخص: مسرحية حنين مسرحية درامية إجتماعية تروي قصة حنين الفتاة الشابة التي تحاول صنع مبادئها الخاصة رغم ما تعيشه وسط عائلة منحلة الأخلاق مع أمها دليلة ووالدها اللذين يمتلكان ملهى ليلي.

لم تكن دموع حنين قد نشفت بعد، لوفاة والدها، لتصدم ليلة الاحتفاء به بعد عام من وفاته، باكتشافها حقيقة العلاقة التي تربط بين أمها والرجل الذي أحبته رغم كبر سنه، أمين عازف بملهى عائلته من سنوات والذي اعتبر جزءا من العائلة والذي لطالما اعتبرته الشيئ الجميل وسط ذلك العفن الذي تعيشه وسط عائلتها، لتهرب بنفس الليلة إلى منزل أستاذها الذي يدرسها الموسيقى.

تنتقل حنين إلى منزل جديد وسط عائلة تختلف تماما على عائلتها وعلى ما تعودت عليه، لتبدأ رحلة بحث عن ذاتها في محاولة لاسترجاع نفسها .

07 – المسرح الجهوي- باتنة

العرض: “قاعة الانتظار

النص: خالد بوعلي

الإخراج: سمير أوجيت

السينوغرافيا: سمير أوجيت

الموسيقي: عبد الحق عبد النوري

الملخص: مسرحية “قاعة إنتظار” هي ماساة، تصور لنا في سبع لوحات تحرك الشخصيات الخمس، بعواطفها وهواجسها، بشكوكها ومخاوفها، داخل حيز ضيق وغريب، وهو بمثابة سجن ابدي.

ومن خلال أحداث المسرحية وحوار الشخصيات وهي جميعها ضحايا إختطاف غير عادي، نتبين “الشيخ” ونظرته للحياة والسراب المحيط بالإنسان.

 

08 – المسرح الجهوي- أم البواقي

العرض : تحصيل حاصل“– “تيمنفلة”

النص: علي تامرت

الإخراج: لحسن شيبة

السينوغرافيا: طايبي عبد الغاني

الموسيقــي: عبد العظيم خمري

الملخص:زوجان يعيشان في بيت منعزل عن المدينة، والذي يتمسك به الزوج لانتمائه ومرجعه… أحداث المسرحية تدور حول شخصيات تزور ذلك البيت الريفي البسيط، أين تنشأ صراعات في كل مرة، مخلفة مع كل صراع جثة، بطابع هزلي وعبثي ساخر من الوضع الراهن، تعبيرا عن المراحل الانتقالية التي أصابت الذهنية بشكل عام والإنسانية بشكل خاص.

09- المسرح الجهوي–سكيكدة

العرض: “المريض رقم 0

النـص: هشام زين الدين / من لبنان

الإخـراجوالسينوغرافيا: نقواش شهيناز

الموسيقى: عبد الغاني بوكرمة

الملخص :  تعرض المسرحية نهاية مثقف في مستشفى اين يبين له مراجعة مواقفه و إختياراته من خلال حوار يدور بينه وبين باقي شخصيات العرض.

10 – المسرح الجهوي–العلمة

العرض :” بين الجنة والجنون

النص : علاوة كوسة

الإخراج : لطفي بن سبع

السينوغرافيا : مراد بوشهير

الموسيقى: عادل لعمامرة

الملخص:بين جنون البحث عن السلطة وجنة البحث عن الحقيقة، تدور أحداث هاته المسرحية في صراع بين شخوص مملكتنا، مملكة الخيال.

11 – المسرح الجهوي – سعيدة

العرض: “استراحة المهرجين

النص: نور الدين عب …

الترجمة: أحمد حمومي

الإخراج: أحمد العقون

السينوغرافيا: حليم رحموني

الموسيقى: حسان لعمامرة

الملخص: تدور أحداث المسرحية إبان الثورة التحريرية المباركة داخل كواليس المسرح، حيث تقوم مجموعة من المظليين الفرنسيين بتدريبات حول عرض مسرحي، الذي من المفترض عرضه داخل ثكنتهم العسكرية، وفي هذه الأثناء يستقبلون شابا جزائريا ورد إلى علمهم أنه قد قام بزرع قنبلة في أحد المطاعم المجهولة، بالجوار، وهنا يتغير مجرى الأحداث، ويشرعون في التحقيق معه فهل يتمكنون من انتزاع الاعتراف منه قبل انفجار القنبلة.

12 – المسرح الجهوي – الجلفة

العرض: “خونة وسارق

النص: حمام إبراهيم الخليل

الإخراج : مصطفى صفراني

السينوغرافيا : سليمان بدري

الموسيقى: سيد أحمد بومعزة

الملخص: سارق بسيط وساذج يدله شريكه على فيلا فخمة ويرسم له خطة محكمة لدخول وسرقة تحفة ثمينة، والمغادرة سريعا قبل عودة أصحابها، يلتزم السارق بالخطة المرسومة له لكنه يتفاجأ بعدة أحداث تقع داخل الفيلا لم يتوقعها وفي أثناء محاولته للخروج من مأزقه والنجاة بجلده يجره حظه العاثر كي يصبح طرفا في تلك الأحداث.

13 – المسرح الجهوي- مستغانم

العرض: “بكالوريا

فكرة العرض: عبد القادر مصطفاوي

النص والإخراج: عز الدين عبار

السينوغرافيا : إبراهيم ولد طاطة

الموسيقى:  عبد القادر صوفي

14–جمعية المسرح الجديد مدينة يسر

العرض: “حمار ولو طار

الإخراج والسينوغرافيا: عبد الغني شنتوف

الموسيقى: الوناس شعلال

الملخص:تدور أحداث المسرحية بين حمدود الذي تسلط وتجبر على زوجته فاطمة بضربها في كل مناسبة بالعصا على ظهرها، ما دفعها لتنسج له ورطة كبيرة مع حاكم البلد والتي توقعه في إشكالية الحمار ولو طار …

15- المسرح الجهوي-بجاية  

العرض :” حزام الغولة

إقتباس : عمر فطموش

الإخراج : موهوب لطرش

16- المسرح الجهوي-عنابة 

العرض :” ربيع النساء

تأليف وإخراج :  مولاي مراد محمد ملياني

كوريغرافيا: شواط عيسى

السينوغرافيا : هبال البوخاري

الموسيقى:  زامي محمد

الملخص: هذه المسرحية تصوّر رحلة البحث الأبدي لحوّاء عن ” آدمها “، وتطلّعها للطمأنينة والسكينة المفقودة، والتي لا سبيل إليها بغير ” آدم ” بكل حضوره وكيانه، ويظهر ذلك من خلال التعابير التي ترمز للحياة في سيرورتها بكّل تناقضاتها وشقائها وفرحها، وبالمقابل فإنّ ” آدم ” بدوره يسعى للبحث عن هذه ” المرأة ” كما يراها في مخياله وأحلامه.

إنّ هذه العلاقة الثنائية المتفاعلة تنتصر في الأخير، ولا شيء يقف أمامها لتحقيق مبتغاها التوافقي برؤى مبنية على فلسفة القبول والتعايش

17- المسرح الجهوي- وهران 

العرض :” معروض للهوى

نص وإخراج : بـخـتــي مـحــمــد

السينوغرافيا : حمزة جاب الله

الموسيقى:  رحال الزوبير

الملخص: شاب نائم …هل هو نائم؟ هل يستريح من تعب سفر طويل وشاق؟ ..هل هو مستيقظ؟ … لا ندري.

يسمع صوت اقدام…يقف…يختبئ وينتظر… شخص تاني يظهر..هل هو حقيقي؟..ممكن…تدور أحداث اللوحة في عمق الصحراء…وقد يكون هذا الشخص منتوج خيال حلم الأول.

يتفقان ويقرران خيال السفر  مع بعض لتنطلق المسرحية في شكل قصة والعديد من القراءات ممكنة فيها…وماهي الا قصة حب ومغامرة.

18- المسرح الجهوي- قسنيطة

العرض :” يا ليل يا عين

نص : عبد الكريم برشيد

الإخراج : هارون الكيلاني

السينوغرافيا : حمزة عراب

الموسيقى: جمال سنوسي

ملخص المسرحية :  عندما ينام الناس يستيقظ موال الليل ليؤنس الساهرين الغافلين منهم والمتعبين وتصحو أيضا كائنات أخرى تخطط بمكر لتدرب الناس على يوم أخر مكرر من الأغنتظار والألم وإجترار الصبر.

المهرجان الوطني للمسرح المحترف
المهرجان الوطني للمسرح المحترف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

برنامج العروض داخل المنافسة

 

التوقيت الفرقة المشاركة/ عنوان العرض تاريخ العرض التوقيت الفرقة المشاركة /عنوان العرض تاريخ العرض اليوم
19:00 المسرح الجهوي بجاية

“حزام الغولة”

اقتباس : عمر فطموش

إخراج : موهوب لطرش

22/12/2018 17:00 حفل الافتتاح 22/12/2018 السبت
19:00 المسرح الجهوي عنابة

“ربيع النساء “

نص و إخراج : مولاي ملياني محمد مراد

23/12/2018 15:00 المسرح الجهوي بسكرة

“المينة”

نص : رشدي رضوان

إخراج : شوقي بوزيد

23/12/2018 الأحد
19:00 المسرح الجهوي وهران

“معروض للهوى “

نص وإخراج: محمد بختي

24/12/2018 15:00 المسرح الجهوي تيزي وزو

“يوبا الثاني “

نص وإخراج : إلياس موكراب

24/12/2018 الإثنين
19:00 المسرح الجهوي قالمة

“كاليدونيا”

نص: خشاب جلال

إخراج: كريم بودشيش

25/12/2018 15:00 المسرح الجهوي سعيدة

“إستراحة المهرجين “

نص: نور الدين عبار

إخراج : أحمد العقون

25/12/2018 الثلاثاء
19:00 المسرح الجهوي سيدي بلعباس

“فالحيط “

نص: أحمد بن خال

إخراج : عبد القادر جريو

26/12/2018 15:00 المسرح الجهوي العلمة

“بين الجنة والجنون”

نص: علاوة كوسة

إخراج : لطفي بن السبع

26/12/2018 الأربعاء
19:00 المسرح الجهوي معسكر

“حنين”

نص: حسين مختار

إخراج: فريمهدي محمد

27/12/2018 15:00 المسرح الجهوي سكيكدة

“المريض رقم 0 “

نص: هشام زين الدين

إخراج : نقواش شهيناز

27/12/2018 الخميس
19:00 المسرح الجهوي أم البواقي

“تحصيل حاصل”

نص:  علي تامرت

إخراج : لحسن شيبة

28/12/2018 15:00 الجمعية الثقافية المسرح الجديد

“حمار ولو طار”

إخراج : عبد الغني شنتوف

28/12/2018 الجمعة
19:00 المسرح الجهوي مستغانم

” بكالوريا “

نص وإخراج: عز الدين عبار

29/12/2018 15:00 المسرح الجهوي قسنطينة

“يا ليل يا عين”

نص: عبد الكريم برشيد

إخراج : هارون الكيلاني

29/12/2018 السبت
19:00 المسرح الوطني الجزائري

“ماكبت”

نص: أوجين يونسكو

إخراج: خودي أحمد

30/12/2018 15:00 المسرح الجهوي الجلفة

“خونة وسارق”

نص: حمام إبراهيم الخليل

إخراج: مصطفى صفراني

30/12/2018 الأحد
18:00 حفل الإختتام 31/12/2018 15:00 المسرح الجهوي باتنة

“قاعة إنتظار”

نص: خالد بوعلي

إخراج : سمير اوجيت

31/12/2018 الإثنين

 

 

 

عروض خارج المنافسة:

 

بقاعة “سينما الشباب” الجزائر الوسطى

 

التوقيت الفرقة المشاركة /عنوان العرض تاريخ العرض اليوم
17:00  

“البروسي”

للجمعية الثقافية “شباب وفنون”  المدية

23/12/2018 الأحد
17:00 ” كاليقوليا”

التعاونية الثقافية “الفضاء الثقافي” الجزائر

 

24/12/2018 الإثنين
17:00 “طــايـــح”

الجمعية الثقافية الحركة المسرحية القليعة

 

25/12/2018 الثلاثاء
17:00  

“تفضلي يا أنسة”

التعاونية الثقافية “انيس” سطيف

26/12/2018 الأربعاء
17:00 “الذباب”

المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري

28/12/2018 الجمعة
17:00  

” باستا “

الجمعية الثقافية “نوميديا” قسنطينة

30/12/2018 الأحد

 

برنامج النشاطات الفكرية والعلمية

بنادي “امحمد بن قطاف” بالمسرح الوطني

الندوة الأولى                              

صونيا : سـيدة الخشبة وسلطـانة المسرح

 ندوة فكرية حول منجز الفنانة الراحلة صونيا

التاريخ :24/12/ 2018    الساعة :10.00 -12.30

المكان: قاعة امحمد بن قطاف ـ المسرح الوطني الجزائري

ـــــــــــــــــــــــــــــ

سكينة مكيو أو صونيا فنانة تركت بصمات من ذهب في عالم التمثيل بالجزائر، ساهمت في المسرح تمثيلا وإخراجا وإدارة،وصنعت لحظات جميلة وفارقة للفرح في عالم أبي الفنون.

من دور صغير في مسرحية (السوسة) إلى الأدوار الكبرى في ( الشهداء يعودون هذا الأسبوع) و( قالوا العرب قالوا) و(العيطة) و( فاطمة) و( جحا باع حماره)، و( حضرية والحواس)، وقفت صونيا إلى جانب قامات المسرح الجزائري أمثال امحمد بن قطاف، عزالدين مجوبي، مصطفى عياد وغيرهم وصنعت هامة مجد شامخ في قلاع المسرح الجزائري.

تميزت صونيا بالصدق فظهر ذلك جليا في أدائها لمختلف الأدوار، وعرفت بالجرأة والمواجهة في حياتها فأحب الناس فيها تلك الصراحة وشهدوا لها بالإخلاص وقول الحقيقة دون خشية لوم اللائمين،وكانت حياتها على الخشبة كأدوارها في الحياة: الصدق والوضوح.

فارقت الحياة لتترك صدى جميلا في أروقة المسارح وقاعات العروض والمهرجانات، ومنجزا فنيا كبيرا يحوي أكثر من خمسين دورا مسرحيا. وهو رصيد معتبر تستحق صاحبته كل التقدير والاحترام والإشادة من لدن المخرجين والنقاد وكل أهل المسرح، وفي هذا السيـاق تأتي الندوة التكريمية الموسومـةبـ( صونيا: سيدة المسرح الجزائري) كوقفة إشادة واحترام لسيدة وسلطانة المسرح الجزائري.

برنــــامج النـــدوة

ـ كلمة محافظ المهرجان

ـ عرض شريط وثائقي حول الفنانة صونيا إعداد المخرج علي عيساوي

ـ  الفنانة صونيا وإدارة شؤون المسرح : شهادات

ـ الفنانة صونيا وإدارة المهرجانات

ـ معرض (صور ووثائق

الندوة الثانية

ندوة الجائزة الدولية “مصطفى كاتب” للدراسات حول المسرح الجزائري

الطبعة الأولى

التاريخ : 25/12/2018                             الساعة :10.00 -12.30

البرنامج :

ـ تقديم ( نبذة عن مجريات الإعداد للجائزة )

ـ تقديم لجنة التحكيم

ـ  محاضرة بعنوان: مصطفى كاتب: المسار

تقديم الأستاذ الدكتور مخلوف بوكروح

ـ تقديم أحد المترشحين للجائزة

ـ عرض موجز للبحث

ـ تعقيب الأستاذ فرحان بلبل والدكتورة جازية فرقاني

ـ تقديم أحد المترشحين للجائزة

ـ عرض موجز للبحث

ـ تعقيب الأستاذ يوسف العيدابي وأحمد حمومي

ـ تقديم أحد المترشحين

ـ عرض موجز للبحث

ـ تعقيب الأستاذ محمد مديوني والأستاذ مخلوف بوكروح

ــ مناقشة مفتوحة حول القضايا المطروحة في البحوث

الندوة الثالثة / مرايا المسرح

المسرح السوري:النشأة والاستمرار

التاريخ :26/12/2018                             الساعة :10.00 -12.30

المكان: قاعة امحمد بن قطاف

ضيف الندوة: الأستاذ الناقد المسرحي السوري فرحان بلبل

محاور الندوة :

ـ الجذور والتراث في المسرح السوري

ـ موضوعات المسرح السوري

ـ التكوين في المسرح السوري

ـ آفاق المسرح في سوريا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الندوة الرابعة / مرايا المسرح

التجريب في المسرح الجزائري

ضيف الندوة : الأستاذة الدكتورة جازية فرقاني

التاريخ :27/12/2018                             الساعة :10.00 -12.30

المكان: قاعة امحمد بن قطاف

محاور الندوة                      

ـ التجريب في المسرح والفنون

ـ انفتاح المسرح الجزائري على التجارب المسرحية العالمية

ـ التجريب في المسرح الجزائري: تجارب ونماذج

الندوة الخامسة / مرايا المسرح

المسرح التونسي:  مسارات ومساءلات

ضيف الندوة : الناقد المسرحي التونسي الأستاذ محمد مديوني

التاريخ :28/12/2018                             الساعة :10.00 -12.30

المكان: قاعة امحمد بن قطاف

محاور الندوة :

ـ ميلاد المسرح التونسي

ـ اتجاهات المسرح التونسي

ـ تجربة تعدد المسارح في تونس

ـ تقييم التكوين المسرحي في تونس

ـ النقد ومسايرة التجربة المسرحية

الندوة السادسة / مرايا المسرح

التاريخ :29/12/2018                             الساعة :10.00 -12.30

المكان: قاعة امحمد بن قطاف

المسرح والثقافة في الجزائر

ـ ضيف الندوة : الناقد المسرحي الدكتور أحمد حمومي

محاور الندوة           

ـ جدل الكتابة في المسرح الجزائري

ـ المسرح والجامعة في الجزائر

ـ دور المسارح الجهوية / مسرح وهران أنموذجا

ـ دور مهرجانات المسرح في المشهد الثقافي

ـ النقد وآفاق المسرح والثقافة في الجزائر

ـ المسرح وعلاقاته بالمؤسسات الثقافية

برنامج القاءات شعرية

بين الشعر و المسرح جسور لا تنفصم

بفضاء محمد بن قطاف

* اليوم الأول : 24 ديسمبر 2018 على الساعة الخامسة ونصف  17:30 مساءا

مداخلة بعنوان :تجربة المسرح الشعري في الجزائرللأستاذ الدكتور أحمد حمدي

– قراءات شعرية

* اليوم الثاني : 26 ديسمبر 2018 على الساعة الخامسة ونصف  17:30 مساءا

مداخلة بعنوان : بين الشعر و المسرح للدكتور محمد كاديك

– تركيب شعري مسرحي  و قراءات شعرية

* اليوم الثالث : 28 ديسمبر 2018 على الساعة الخامسة ونصف  17:30 مساءا

– قراءات شعرية مرفقة بعزف موسيقي

الشاعر  الهادي بوكرش

عباس فوزي عازف على آلة القيتار ، أحمد ماموني عازف على آلة العود

الــــورشات التكوينية  

ورشة الإضاءة

ستنظم على هامش المهرجان ورشة تكوينية لفائدة تقنيي الإضاءة للمسارح الجهوية من تأطير “كمال جايب ” من 23 إلى 27 ديسمبر 2018 .

ورشة التمثيل

ستنظم وحافظة المهرجان في دورته الثالثة عشرة ورشة تكوينية لفائدة الأطفال المولعين بالفن الرابع  من 23 الى 27 ديسمبر 2018 من تاطير الممثل المسرحي “عباس محمد اسلام”

ندوة مناقشة العروض المسرحية داخل المنافسة

هي ندوة يومية تعقد لمناقشة العروض المسرحية التي تدخل المنافسة بحضور النقاد المسرحيين وصناع العرض ورجال الإعلام في مكاشفة مفتوحة ونقد هادف للعرض المسرحي.

برنامج البيع بالتوقيع

يوميا ابتداءً من الساعة 14:00 بالمسرح الوطني الجزائري

  • يوم 23 ديسمبر 2018

الكاتب  : محمد زتيلي

مجموعة من الأعمال السردية والشعرية

  • يوم 24 ديسمبر 2018

المؤلفان: الفنانة بهية راشدي  والكاتب عثمان أوجيت

عنوان الكتاب:  Les histoires de mon livre à moi

  • يوم 25 ديسمبر 2018

الكاتبة:  غربي مونة

عنوان الرواية :» قبلة الموت”

                     يوم 26  ديسمبر 2018

الكاتبة والإعلامية:  كريمة عباد

عنوان الكتاب : الإعلام الأمني في الجزائر

  • يوم 27 ديسمبر 2018

الكاتب:  عبد العزيز بوبكير

مجموعة مؤلفات

  • يوم 28 ديسمبر 2018

الكاتب:  عبد القادر بن دعماش

مجموعة مؤلفات

  • يوم 29 ديسمبر 2018

الكاتب الروائي:  رشيد بوجدرة

مجموعة من المؤلفات

 

  • أوراري م

تعليق

مقالات ذات صلة

إغلاق